طرق صحية لتخفيض استهلاك الكربوهيدرات وإنقاص الوزن

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Sunday, Sep. 3, 2017

تنقسم الأطعمة التي نتناولها إلى 6 أقسام رئيسية وهي الكربوهيدرات ، البروتينات ، الدهون ، الفيتامينات ، المعادن والألياف ، وتتكون الوجبة الصحية من جميع هذه العناصر السابقة ولكن بحصص معينة ، ويحتاج الجسم لذلك حتى يستطيع القيام بوظائفه بشكل فعال يوما بيوم .

تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي لتوفير الطاقة للجسم ، وتوجد في معظم الحبوب ، الفواكه والخضروات في صورة السكر البسيط والنشا ، ويقوم الجسم بتحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز لإنتاج الطاقة التي نحتاجها لنعيش ، وتعد الكربوهيدرات من المغذيات التي لا يفرزها الجسم من تلقاء نفسه ، لذلك ينبغي الحصول عليه من المصادر الخارجية .

يوجد إعتقاد شائع بأن التخلص من الكربوهيدرات من الحمية يساعد على فقدان الوزن ، ولذلك أصبحت الأنظمة الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات موضة العصر ، ولكن يحتاج الإنسان 130 جرام من الكربوهيدرات يوميا ، وتخفيض هذه النسبة يؤدي إلى آثار جانبية تؤثر على الجسم ، فعندما يفتقر الجسم إلى الكربوهيدرات فإنه يعاني من التعب ، الإمساك أو حتى تلف الكلى ، إن الأنظمة الغذائية تكون عالية في البروتين ، مما قد يسبب الضرر بالكلى .

لا تكمن الفكرة في التخلص نهائيا من الكربوهيدرات في النظام الغذائي ، ولكن تقليل الكمية المستهلكة ، والكربوهيدرات الجيدة هي الكربوهيدرات المعقدة ، ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض ، التي تستغرق وقت لتحليلها ، والكربوهيدرات السيئة هي الكربوهيدرات البسيطة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع ، ، مما يعني هضمها سريعا ، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم وزيادة خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب .

طرق تجنب استهلاك الكربوهيدرات السيئة في النظام الغذائي وإنقاص الوزن :
1- تجنب رقائق البطاطس : تحضر رقائق البطاطس أو الشيبس عادة عن طريق القلي العميق في الزيت ، كما أن البطاطس ذات مؤشر جلاسيمي عالي ، لذلك يجب تجنب تناولها .

2- تجنب الأطعمة السريعة : توجد بعض الأطعمة السريعة مثل البيتسا والبورغر ، التي تحتوي على الخبز الأبيض المصنوع من الطحين المكرر ، وهو من الكربوهيدرات السيئة ، التي يتم هضمها سريعا وتسبب ارتفاع سكر الدم ، لذلك ينصح باستبدال الخبز الأبيض بالخبز الكامل الصحي .

3- تجنب المشروبات الغازية : تحتوي المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة على كمية عالية من السكر البسيط ، ولا تساعد فقط على زيادة السعرات الحرارية بل تسبب زيادة استهلاك السكر ، وكلما تعود الجسم عليها ، أصبحت داخل الدائرة ، وفي النهاية يتحول السكر الزائد إلى دهون بالكبد ، ومع مرور الوقت يمكن أن تسبب مرض الكبد الدهني غير الكحولي .

4- أدخل المكسرات لنظامك الغذائي : تعتبر المكسرات مخزنا للصحة ، لأنها تحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة ، فيتامين ه ، حمض الفوليك ، النحاس ، البروتين والألياف ، كما أنها تعمل على زيادة مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم ، وتخفض الكوليسترول الضار ، مما يقلل فرص الإصابة بأمراض القلب ، لذلك فأنت بحاجة لإضافة المكسرات لنظامك الغذائي وخفض كمية الكربوهيدرات .

5- إضافة البروتين لوجبة الفطور : بدلا من اختيار النظام الغذائي الغني بالكربوهيدرات ، حاول تحضير الفطور الغني بالبروتين ، ويعتبر البيض مصدرا رئيسيا للبروتين ، وتناوله على الفطور يساعد على التحكم في الشهية ويقلل الشعور بالجوع سريعا ، وبالتالي يمكن تنجنب الأكل بشراهة .

6- أضف الكثير من الخضروات الورقية : الخضروات الورقية غنية بالفيتامينات والمعادن الأساسية ، كما تحتوي على كميات جيدة من الألياف ، التي تساعد على الإمتلاء لفترة طويلة وتحمي من الاستهلاك الزائد من الكربوهيدرات وتخفض مستوى الكوليسترول .

7- أضف الدهون الصحية : تعتبر الدهون من المغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم ، وتناول كميات محددة من الدهون الصحية يعود على الجسم بالكثير من المنافع الصحية ، فالنظام الغذائي الغني بالدهون الغير مشبعة يقلل خطر الإصابة بالسكتات ، وأثبتت الدراسات أن استبدال الكربوهيدرات السيئة بالدهون الأحادية الغير مشبعة يزيد الكوليسترول الجيد في الجسم ، وخفض نسبة الكوليسترول الضار .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.