أحدث طرق كشف و علاج السرطان

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Thursday, Aug. 31, 2017

بعد التقدم الطبي الذي شهده العالم في علاج العديد من الأمراض ، كان من بين هذه الأمراض التي كانت مجالا للبحث منذ فترة طويلة مرض السرطان ، و قد توصل العديد من الأطباء و الباحثين إلى عدد من الطرق و الوسائل للعلاج ، و ذلك بهدف الحد من إعطاء العقاقير الكيميائية للمرضى ، و التي تلحقهم بأضرار بالغة ، و من بينها تساقط الشعر و تضرر الخلايا السليمة .

بعض وسائل علاج السرطان الحديثة
علاج السرطان بالتبريد

– و تعرف هذه الطريقة باسم Cryotherapy ، و هذا الطريقة يتم فيها إخضاع المريض للتخدير ، ثم يتم حقن المريض ببعض العقاقير في مكان الورم ، و هذه الحقن التي تم حقنها به ، تعمل على تجميد الورم ، و تعمل هذه المادة على تكوين طبقة من الجليد ، على سطح الورم بالكامل ، و هذه الطبقة تتكون على شكل طبقة سوداء ، و هذه الطبقة تعمل على قتل الخلايا السرطانية ، و في حالات أخرى يتم تخميد الورد و تسخينه عدة مرات ، حتى يتم قتله تماما ، بعدها يتمكن الجسم من امتصاص تلك الخلايا الميتة .

– من أهم مميزات هذه التقنية في العلاج ، أنها لا تسبب أي أعراض جانبية ، فضلا عن أنها من أهم بدائل الجراحة ، و بشكل خاص لمن لا يصح إجراء العمليات الجراحية لهم .

– هذه الطريقة في العلاج يمكنها قتل خلايا السرطان ، التي تصيب الجلد ، أو الأعضاء الصلبة و التي يعد من أهمها البروستاتا ، كما أن نسب النجاح لهذه التقنية تصل إلى 89% – 100 % .

العلاج المناعي للسرطان
– تعتمد تقنية العلاج المناعي للسرطان على ، استخلاص بعض الخلايا من دم المريض ، و تعرف بخلايا تي ، و هذه الخلايا ، هي تلك الخلايا التي يستخدمها الجسم ليتمكن من مكافحة الأمراض ، يتم إخضاع هذه الخلايا وراثيا لعملية تمكن من مضاعفة أعدادها ، حتى تصل لملايين الخلايا ، بعد ذلك يتم حقن المريض بهذه الخلايا مرة أخرى ، للمريض عن طريق تقنية تعرف بالتنقيط الوريدي .

– و قد تأكد الباحثين من مدى فاعلية هذا العلاج الجديد ، في مكافحة عدد كبير من أنواع السرطانات ، و من أهمها سرطان الدم و سرطان الغدد الليمفاوية ، و قد نجحت هذه التقنية الجديدة في علاج عدد من المرضى ، كانت قد عجزت الطرق الطبية الأخرى على علاجهم .

– و قد أشار عدد من الباحثين أن هذا النوع يصلح لعلاج الأورام السرطانية غير الصلبة ، و ذلك لأن هذا النوع من الخلايا المستخلصة لا يمكنها الوصول لكافة أنواع الخلايا التي قد تصاب بالسرطان .

– أما عن طرق كشف السرطان ، فقد خضعت أيضا لعدد من الأبحاث الطبية ، و قد تمكن عدد من الباحثين من التوصل لتقنيات جديدة ، يمكنها كشف الخلايا السرطانية بكل سهولة .

بعض التقنيات لكشف الإصابة بمرض السرطان
جهاز Miroculus لكشف السرطان
و هذا النوع من الأجهزة يعتمد على إختبار قطرات من دم المريض ، المضاف إليها بعض الأحماض النووية الريبوزية ، و هذه الأحماض تمكن الباحث من الكشف عما إذا كان صاحب عينة الدم مريض بالسرطان أم لا ، كما أنها قادرة على كشف سرطان الكلى و الكبد و الثدي و البنكرياس ، كما أنها قادرة على كشفهم قبل أن يبدأ المريض في الشعور بأي عرض من أعراض المرض .

حمالة الصدر الذكية Itbra
و هذه الحمالة الذكية قادرة على كشف سرطان الثدي ، و ذلك لأنها محتوية من الداخل على مجسات حرارية حساسة ، كما أنها تعتمد على حرارة الثدي و التي تنتج عن إندفاع الدم لمكان الورم .

تقنية Nanose
و هذه التقنية قادرة على كشف سرطان الرئة ، فيقوم المريض بتثبيتها على أنفه ، و ربطها بهاتفه المحمول ، لتتمكن من تحديد حالته بعدها يقوم المريض بإرسال النتائج إلى الطبيب مباشرة .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.