كم دقيقة في الشمس للحصول على فيتامين د المناسب

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Aug. 8, 2017

الشمس هي مصدر الطاقة لكل الكائنات الحية، فالطاقة التي تمدنا بها الشمس لا تقتصر علينا فقط كبشر، وإنما تشمل الحيوان والنبات أيضا، فالشمس هي مصدر الحياة لكل كائن حي يتنفس على الكوكب، وهي من نعم الله التي أنعم بها على الأرض، وتمد الشمس الكائنات الحية بفيتامين د، وهو مهم لصحة العظام وقوة العظام، وبناء عظام قوية للأطفال، والفيتامينات عموما هي عناصر هامة يحتاجها جسم الإنسان، ونقص كل فيتامين يؤدي إلى أعراض ومشاكل مختلفة للجسم .

أهمية فيتامين د
1- يعمل على توازن الكالسيوم في الجسم :

تعد هذه الوظيفة هي أهم وأبرز الوظائف التي يقوم بها فيتامين د، فهو يحفر البروتين مما يساعد على امتصاص الكالسيوم بصورة أكبر في الجسم .

2- ترسيب المعادن في العظام :
يعمل فيتامين د على ترسيب المعادن في العظام، وذلك من خلال الحفاظ على تركيز نسبة هذه المعادن في الدم .

3- يزيد فيتامين د من امتصاص الفسفور :
يعمل فيتامين د على امتصاص الفسفور وتوازنه في الجسم، حيث أنه يعيد امتصاص كلا من الكالسيوم والفسفور في الكليتين .

4- الوقاية من الروماتيزم :
حيث أن لفيتامين د دور هام في الوقاية من أمراض العظام، كهشاشة العظام، والروماتيزم، الذي يعد من أمراض المناعة الذاتية .

5- يقوي عضلة القلب :
ففيتامين د يلعب دور هام في العمليات الأيضية التي تحدث في العضلات، حيث يؤثر في قوة هذه العضلات وانقباضها، وبالتالي إذا حدث نقص في فيتامين د في الجسم، يعمل ذلك على ضعف العضلات وخصوصا عضلة القلب .

6- تنظيم عمل جهاز المناعة :
حيث كشفت الدراسات الحديثة دور فيتامين د في تنظيم عمل جهاز المناعة، والحفاظ على مستوى السكر في الدم، وتنظيم الأنسولين فيه، وكذلك تنظيم الكوليسترول .

7- نمو العظام عند الأطفال :
حيث أن فيتامين د له دور هام في نمو العظام عند الأطفال بالصورة السليمة، لذا فإن أطباء الأطفال ينصحون بتعريض الطفل إلى الشمس مدة كافية لكي يكتسبوا كمية كافية من فيتامين د والتي تساعد في بناء عظام صحية وقوية .

8- التقليل من خطر الإصابة بأمراض ضغط الدم :
يساعد فيتامين د على التقليل من خطر الإصابة بمرض ضغط الدم، وكذلك أمراض الشرايين والقلب، حيث أنه يحسن من عمل الأوعية الدموية .

9- يقوي من المناعة ويحمي من السرطان :
حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن لفيتامين د دور هام في تقوية جهاز المناعة، وبالتالي مقاومة الأمراض كالسرطان خصوصا سرطان الثدي والقولون، ومرض السكر من المستوى الأول، وهشاشة العظام .

10- يساعد في إنقاص الوزن :
أثبتت الدراسات التي أجريت حديثا، دور فيتامين د في إنقاص الوزن الزائد، وأشارت إلى أن إضافة فيتامين د إلى الحمية الغذائية يساعد على تقليل الوزن بصورة أسهل وأسرع .

11- يمنع حدوث تسمم الحمل :
إن تسمم الحمل الذي تصاب به المرأة أثناء الحمل، والذي يؤدي إلى إفراز البروتين في البول، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم، والذي يؤدي إل حدوث تسمم الحمل ووفاة الجنين، يرتبط بنقص فيتامين د في جسم المرأة الحامل، فكلما كانت نسبة فيتامين د أقل، كلما كانت المرأة الحامل أكثر عرضة للإصابة بتسمم الحمل .

12- الحفاظ على صحة العقل :
يساعد فيتامين د في الحفاظ على العقل وصحته، وذلك لأن الدماغ يوجد بها العديد من المستقبلات الخاصة بفيتامين د، لذا فإن وجوده بكمية كافية منه يحافظ على سلامة العقل .

13- يقلل من احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر :
أثبتت الدراسات الحديثة أن فيتامين د يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، عند التقدم في العمر، حيث أنه وبناءا على الدراسات التي أجريت على كبار السن المصابون بالزهايمر، وجدوا نقص شديد في فيتامين د لديهم .

14- فيتامين د يحارب الاكتئاب :
إن وجود كمية كافية من فيتامين د في الجسم، والتعرض لأشعة الشمس، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين د، تساعد على محاربة الاكتئاب، والوقاية منه .

مصادر فيتامين د
1- الحليب ومنتجات الألبان كالجبن والزبادي .
2- عصير البرتقال وحبوب القمح .
2- الأسماك والمأكولات البحرية مثل التونا والسلمون وزيت كبد السمك .
3- التعرض للشمس من 10 إلى 20 دقيقة، حيث نصح الأطباء بضرورة التعرض للشمس من 3 إلى 5 أيام أسبوعيا، مدة لا تقل عن 10 – 20 دقيقة، لكي يأخذ الجسم حاجته من فيتامين د، ويجب حينها الكشف عن الوجه والكفين، ويكون هذا في الصباح، بعيدا عن فترة الظهيرة لوجود الأشعة الفوق بنفسجية الضارة .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. ppc small business consulting يقول

    418522 60621If running proves to be a problem then it might be wise to discover alternative exercises such as circuit training, weight training, swimming or cycling. 538762

  2. empresa informatica يقول

    823355 298923I conceive this internet site has got some real fantastic data for everybody : D. 760176

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.