ما هو تمرين كبح التبول

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Monday, Jul. 10, 2017

یعاني الكثير من الناس وبخاصةً كبار السن من مشكلة عدم التحكم الكامل في البول فيما يسمّى بـ (سلس البول)، حيث من الممكن أن يتم انفلات البول عند فعل بعض الأشياء مثل الكحة أو الضحك أو العطس أو رفع الأشياء الثقيلة، وتتسبب هذه المشكلة في إحداث احراج شديد للمريض مما يؤدي لترك أثر نفسي سئ، لأنه دائماً ما يشعر بعدم القدرة على السيطرة على نفسه.

أسباب سلس البول :
يرجع سلس البول إلى أسباب عديدة لذلك يجب على الطبيب التدقيق جيداً لتشخيص حالة الشخص بشكل سليم، ومن هذه الأسباب :
– ضعف قدرة عضلات مجرى البول على الإغلاق بشكل كامل.
– حدوث مشاكل في الأعصاب التي تتحكم في الجهاز البولي مثل المشاكل التي تنتج عن الولادة و زيادة الوزن.
– النشاط الزائد لعضلات المثانة والتي تجعل البول يندفع إلى خارجها.
– تعرّض المثانة لتنبيه زائد والذي قد يسببه الضغط النفسي والمشاكل العصبية.

تمارين كبح البول :
يُمكن الإستعانة بهذه التمارين للمساعدة في التحكم بالبول وعلاج هذه المشكلة، ويتم ذلك من خلال اتباع خطوات معينة خلال كل تمرين وهي :

تمرين (1) :
– يستلقي المريض على ظهره ويجعل ساقيه مفتوحتين ثم يحاول أن يقبض عضلات مجرى البول والمستقيم – أي كأنّه يمنع نزول البول والبراز – ثم يستمر على هذا الوضع من 3 إلى 5 ثواني، بعد ذلك يأخذ استراحة ضعف وقت الانقباض الذي قام به – بمعنى أنه إذا كانت عضلات مجرى البول منقبضة لمدة 4 ثوان، يجب أن يستريح لمدة 8 ثوان -.
– يقوم بتكرار التمرين مرة أخرى ويُركّز على الإحساس بأن العضلة مشدودة و تنقبض وأيضاً الشعور بها وهي تسترخي، ويمكن الإحساس بذلك من خلال وضع يده حول مجرى البول.
– يتم عمل أربع مجموعات من هذا التمرين يومياً بحيث تكون كل مجموعة تتشكل من 10 انقباضات مستمرة تكون مدتها من 3 إلى 5 ثوان، مع عمل فترة من الاسترخاء بين كل انقباضة وأخرى، ثم القيام بحوالى 10 إلى 20 انقباض سريع لا يتعدى مدته الثانية الواحدة يليه استرخاء سريع أيضاً.
– زيادة عدد الانقباضات في كل مره بمعدل 10 انقباضات لكل مجموعة، حتى تصل بحد أقل إلى 200 تكرار يومياً وذلك بحسب قدرة المريض على القيام بالتمرين ومقدار تحمّله، مع ملاحظة أن هذا التمرين يجب أن يتم في حالة عدم امتلاء المثانة.

طريقة تمرين كبح البول

تمرين (2) :
هو شبيه بفكرة التمرين السابق ولكن يقوم المريض فيه بأداء التمرين أثناء التّبول، ويتم ذلك عن طريق أن يقوم المريض بمحاولة ايقاف البول أثناء نزوله، ثم يجعله يستمر في نزوله مره أخرى، ثم يكرر الأمر عدة مرات.

تمرين (3) :
“تمرين المصعد” : هو التمرين المتدرج للعضلات التي تتحكم في منع خروج البول، ويتخيل المريض نفسه في هذا التمرين راكباً مصعد ويتدرج في الصعود إلى الأدوار واحداً بعد الآخر، ثم يحاول أن يقبض عضلات مجرى البول و يزيد من انقباضة العضلات مع كل دور يصعده للأعلى، بعد ذلك يرخي العضلات تدريجياً وكأنه ينزل بالمصعد لأسفل ومع كل دور يزيد من هذا الاسترخاء.

تمرين (4) :
“تمرين كيجل لكبح البول” : يمكن أيضاً القيام بتمارين “كيجل” التي تساعد على تقوية عضلات الحوض والعلاج بل الوقاية أيضاً من الإصابة بسلس البول، وتكون كالتالى :
1- يقوم المريض بشد عضلات البطن السفلية.
2- يسند أصابعه على الأرض لمدة دقيقة ونصف، بعد ذلك يقوم بشد عضلات الحوض جيداً وارخاء عضلات الساقين والفخذين وعضلات الحجاب الحاجز.
3- يتم فتح الساقين ثم يضع المريض يده في المنطقة بين مجرى البول وفتحة الشرج.
4- يقوم المريض برفع العضلات التي تكون قريبة من المثانة، ثم يوقف تدفق البول ويحبس خروج الغازات.
5- يجب مراعاة أن تكون المثانة فارغة قبل القيام بهذا التمرين.

طريقة تمرين كيجل

ملحوظات هامة :
– عند بداية القيام بتمرينات تقوية عضلات أرضية الحوض، يُفضّل أن يكون المريض متخذاً وضعية النوم على الظهر أو الجنب، وذلك لكي يكون الأمر سهلاً بالنسبة له، ثم بعد ذلك يُغيّر وضعه تدريجياً إلى الجلوس ثم في النهاية إلى الوقوف وهذا يكون بحسب قدرة المريض.
– هناك بعض الحالات المرضية التي يعاني فيها المرضى من خروج للبول عند تغيير الحركة من الجلوس إلى الوقوف، ولمقاومة ذلك يمكن القيام بأنقباض لعضلات مجرى البول أثناء تغيير الحركة لمنع حدوث تسرب.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.