فوائد الصبار ليست فقط للتجميل ،بل للصحة العامة أيضا

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

منذ زمن طويل والصبار معروف بإستخداماته العديدة في التجميل ، ولكن نادرا ما يلاحظ الناس منافعه المتعددة على صحة الجسم .هناك العديد من المنافع الصحية لنبات الصبار ،والتي تم انتقادها ورفضها معظم الوقت قديما، ولكن حان الوقت لنبدأ فى معرفة منافعه الصحية الحقيقية .

يعتبر الصبار عشبا عجيبا ، وذلك لأن الصبار له القدرة على علاج الحروق ، الجروح وحتى السرطان ، وله قدرة أيضا على علاج بعض أعراض سن اليأس كالهبات الساخنة التى تتعرض لها خلال هذه الفترة.لذلك يعتبر الصبار الأفضل لطرق العلاج المختلفة سواء عن طريق تناوله أو إستخدامه خارجيا للبشرة .

ولأن الصبار نباتا علاجيا يستخدم منذ آلاف السنين ،فهو معروف بإحتواءه على مكونات نباتية صحية .والجل الموجود بداخله يحتوي على مكونات حيوية مثل الفيتامينات ، المعادن ، مضادات الأكسدة و الحمض الأميني.

لا تتوقف الفوائد الصحية للصبار هنا ، بل يقال أيضا أنه غني بمضادات البكتريا ، حيث يحتوي على البوليفينول والذي يعمل على منع نمو البكتريا التي تسبب العدوى للجسم .يعرف الصبار أيضا بقدرته على قتل الترسبات المنتجة للبكتريا. وأكتشف أيضا أن الصبار لديه القدرة على تسريع شفاء قرح الفم وأمراض اللثة .

*وهذه بعض المنافع الصحية لنبات الصبار :

1- يعمل على إزالة السموم من الجسم : يعتبر الصبار من أكثر المطهرات فاعلية على الإطلاق ،فهو ملئ بالفيتامينات ، المعادن والحمض الأميني . ولذلك فهو يعمل على تحسين عملية الهضم والتخلص من الفضلات ومادة التوكسين السامة الموجودة في الجسم بشكل طبيعي ، إلى جانب أنه يستخدم في علاج الإلتهابات بشكل سريع وفعال ,ويرجع ذلك لما يتميز به من خصائص مضادة للإلتهابات وأخرى مضادة للبكتريا.

2-يعمل على دعم الجهاز المناعي : الصبار من النباتان العنية بالمواد السكرية ، والتي تساعد في تعزيز الجهاز المناعي وتمكنه من العمل بصورة صحيحة . والصبار يساعد أيضا في علاج وتقليل الإلتهابات المتكررة ، حيث تعمل على إعادة تهيئة ودعم الجهاز المناعي، وذلك لأن لديه خصائص مضادات البكتريا .

3- يعمل على خفض معدلات الكوليسترول في الدم : أثبتت بعض الدراسات الحديثة ان الصبار لديه تأثير فعال في تنظيم السكر ومعدلات الكوليسترول في الدم ،وبالتالي يقلل الكوليسترول الضار في الجسم .ولكن هناك دلائل بسيطة على ذلك ويرجع هذا أن جودة هذه الدراسات كانت فقيرة إلى حد ما.

4- يساعد في الهضم وعلاج بعض مشكلاته : أي شخص يعاتي من أمراض مرتبطة بالجهاز الهضمي مثل القولون العصبي ، يمكنه تناول مستخلص الصبار للتخلص من ألأعراض المؤلمة التي قد يتعرض لها ، حيث يتميز الصبار بخصائصه المهدئة والمسكنة ،والتي تساعد في تخفيف الآلام والشعور بالراحة .

5- يعد مخزنا للفيتامينات والمعادن : حيث يحتوي على فيتامينات أ ، إ ، ب1 ، ب2 ، ب3 ، ب6 ، ب12 وحمض الفوليك . والصبار غني أيضا بالكالسيوم ، الماغنسيوم ، السلينيوم ، الزنك ، البوتاسيوم والحديد .

6- الصبار جيد لحالات الحروق : يتميز الصبار بخصائصه التي لديها القدرة على تهدئة البشرة الملتهبة وزيادة إنتاج الكولاجين وحمض الهيالوريك اللذان يساعدان في بناء خلايا جديدة للبشرة ، لذلك فهو يعتبر علاجا فعالا في حالات الجروح والحروق .

7- يقلل التعرض للإمساك : يتميز الصبار عن غيره من النبات بوجود مادة تكمن تحت جلد الأوراق تسمى لبن الشجر ، وتعمل هذه المادة اللبنية على التخلص من الإمساك ، حيث تحتوي هذه المادة على الألوين والباربالوين اللتين لهما ثأثير فعال كملين ، لذلك لديه القدرة على علاج الإمساك .

8- يعمل الصبار في علاج قرح الفم : يستطيع الصبار معالجة قرح الفم ،وذلك عن طريق وضع قطعة صغيرة منه على المنطقة المصابة مما يساعد على تقليص حجم القرحة بشكل سريع . ترجع قدرة الصبار على علاج هذه القرح إلى وجود مادة البوليفينول ضمن تكوينها ، مما يساعد في تخفيف وتلطيف الإلتهابات الناتجة عن القرحة .

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

t_logo

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

Send this to a friend