الفرق بين الدهون النافعة والضارة

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

يحاول الناس تجنب جميع أنواع الدهون في الطعام الذي يتناولوه ، بمجرد سماع كلمة دهون سيئة . ولكن في الحقيقة ، ليست كل الدهون سيئة ، فهناك بعض أنواع الدهون الصحية أيضا .

يحتاج جسم الإنسان إلى الكمية المثالية من الدهون الصحية ، حتى يستطيع أن يقوم بوظائفه بشكل متوازن . لذا من الضروري أن تعرف معلومات عن كلا النوعين من الدهون الصحية والضارة .

وهذه هي التفاصل الخاصة بأنواع الدهون ، وعليك أن تتجنب الغير صحي منها وتختار الصحية منها لإدخالها في حميتك الغذائية للإستفادة منها :

1- الدهون الأحادية الغير مشبعة : يوجد هذا النوع من الدهون في الأفوكادو وزيت الزيتون ،وهو مهم للصحة حيث يحفز عملية الميتابوليزم “الأيض” .

2- دهون الأوميجا 3 : يعتبر هذا النوع من الدهون جيدا للعقل ،وتعمل على تقليل الإصابة بمرض الزهايمر وأمراض القلب أيضا .وتوجد دهون الاوميجا 3 في الأسماك مثل سمك السلمون وبعض البذور مثل بذور الكتان .

3- الدهون المشبعة : يوجد هذا النوع من الدهون في بعض المصادر مثل اللحوم والجبن . هذا النوع ليس جيدا تماما ولا سيئا بالشكل الكامل أيضا .

4- الدهون الغير مشبعة : يوجد هذا النوع في المكسرات وزيت الكانولا ، تكون هذه الدهون جيدة في حال إستخدامها بالكمية المعتدلة التي يحتاجها الجسم دون إفراط . تعمل هذه الدهون على الحماية من خطر الإصابة بسكر الدرجة 2 ، أمراض القلب والكوليسترول .

5- الدهون الحمضية أوميجا 6 : من أهم مصادره زيت عباد الشمس وزيت الذرة . يسبب إستهلاك هذا النوع من الدهون الإلتهابات ،والتي بدورها تزيد خطر الإصابة بحالات صحية أخرى .

6- الدهون المتحولة “المهدرجة” : هذا النوع الخطير من الدهون يمكنه أن يسبب انسداد الشرايين ، يؤثر على الكبد و يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب . ويأتي السمن في مقدمة هذا النوع من الدهون .

7- سلسلة الدهون الثلاثية المتوسطة : يعتبر هذا النوع غير صحيا وقد يسبب التعرض لأمراض القلب .يوجد هذا النوع في زيت النخيل .

هذه قائمة ببعض الأطعمة الدهنية والصحية في نفس الوقت :

1- الزبدة : يعتقد البعض أن تناول الزبدة أمر غير صحي ، ولكن في الحقيقة هي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين ك2 مما يجعلها جيدة ومفيدة لصحة العضلات والعظام ونموهما .

2- صفار البيض : يعتبر صفار البيض من الأطعمة الدهنية والصحية أيضا ، حيث يحتوي البيض على فيتامين أ المفيد للعيون ،وفيتامين ب الذي يعزز الجهاز المناعي للجسم .

3- اللحم المقدد : يحتوي اللحم المقدد على مادة غذائية تسمى الكولين ، تعمل هذه المادة على الحماية من مرض الألزهايمر وبعض المشكلات العقلية الأخرى . ويحتوي اللحم المقدد أيضا على الزنك المفيد لأسنان أقوى وصحية .

4-زبدة الكاكاو : تستمد زبدة الكاكاو من الشوكولاتة ،وتعتبر من الأطعمة الدهنية الصحية وذلك لإحتوائها على مضادات الأكسدة و المغذيات النباتية ، مما يساعد في حماية الجسم من بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان .

5- الأفوكادو : يعد من الأطعمة الدهنية الصحية التي يمكن إضافتها لحميتك ، فهو غنيا بالأوميجا3 ، الأحماض الدهنية ، وحمض الأوليك ،وبذلك يكون مفيد للصحة بشكل عام و لأنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي .

6- المكسرات : تعرف المكسرات مثل اللوز ، البندق ، الفول السوداني وحتى زبدة الفول السوداني بأنها غنية بالسعرات الحرارية العالية . وعلى الرغم من ذلك فهي تحتوي على مواد غذائية كبيرة وصحية ، وخصوصا التي تفيد القلب .

7- جوز الهند : الكثير من يعتقد أن لبن جوز الهند وزبدة جوز الهند ، يحتويان على نسبة كبيرة من الدهون ، لذا يحاولون تجنبها . على الرغم من ذلك هما يحتويان على الأوميجا3 ، الأحماض الدهنية والألياف مما يجعلها تعمل على تحسين عملية الهضم .

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

t_logo

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

Send this to a friend