حالات مشابهة للخرف يمكن علاجها

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

9b460aef-b310-46fc-aa42-aa97bb720c0c_16x9_600x338
يمكن علاج بعض أسباب الخرف أو الأعراض المشابهة للخرف فيعود الشخص كما كان، وقد يتعرف الطبيب على هذه الأسباب ويعالجها، من هذه الحالات:
1. العدوى والاضطرابات المناعية
قد تنتج الأعراض المشابهة للخرف عن حمى أو آثار جانبية أخرى لمحاولة جسمك محاربة عدوى ما.

وقد يصاب الأشخاص بصعوبات في التفكير إذا كانوا مصابين بعدوى في الدماغ مثل التهاب السحايا والتهاب الدماغ، أو الزهري غير المعالج، أو داء لايم، أو الحالات التي تسبب ضعف الجهاز المناعي التام مثل سرطان الدم.

كما أن هناك حالات أخرى يمكنها أن تسبب الخرف، مثل تصلّب الأنسجة المتعدد الذي يظهر نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا العصبية.

2. مشكلات التمثيل الغذائي وشذوذ الغدد الصماء
إن الأشخاص الذين عندهم مشكلات في الغدة الدرقية، أو انخفاض شديد في مستوى السكر بالدم (نقص سكر الدم)، أو انخفاض شديد أو شديد جدًا في الصوديوم أو الكالسيوم، أو ضعف القدرة على امتصاص فيتامين ب-12، قد تتطور لديهم أعراض مشابهة للخرف، أو تغيّرات شخصية أخرى.

3. نقص التغذية
يمكن للأعراض المشابهة للخرف أن تحدث كنتيجة لعدم شرب سوائل كافية (الجفاف)، وعدم تناول ما يكفي من الثيامين (فيتامين ب-1)، وهي حالة شائعة عند الأشخاص المصابين بإدمان الكحول المزمن، وعدم تناول ما يكفي من فيتامينات ب-6 وب-12 في نظامهم الغذائي.

4. ردود فعل تجاه الأدوية
قد تحدث الأعراض المشابهة للخرف كرد فعل لأحد الأدوية، أو بسبب تفاعل أدوية متعددة بعضها مع بعض.

5. الأورام الدموية تحت الجافية
إن الأورام الدموية تحت الجافية يسببها النزيف بين سطح الدماغ والغشاء الذي يغطي ما فوق الدماغ، والتي يمكنها أن تسبب أعراضًا مشابهة للخرف.

6. التسمّم
يمكن أن تحدث الأعراض المشابهة للخرف نتيجة التعرّض للمعادن الثقيلة، مثل الرصاص، والتعرّض لسموم أخرى، كالمبيدات الحشرية.

كذلك يمكن للأعراض المشابهة للخرف أن تحدث لبعض الأشخاص الذين أفرطوا في تعاطي الكحوليات أو العقاقير المخدرة، وقد تختفي الأعراض بعد العلاج، لكن في بعض الحالات قد تستمر الأعراض في الظهور حتى بعد العلاج.

7. الأورام الدماغية
نادرًا ما ينتج الخرف عن تلف تسبب فيه ورم دماغي.

8. نقص الأكسجين
تحدث هذه الحالة، والمسماة كذلك بنقص التأكسج، عندما لا تحصل أنسجة العضو على ما يكفيها من الأكسجين، وقد يحدث نقص الأكسجين نتيجةً لربو حاد، أو أزمة قلبية أو التسمم بأول أكسيد الكربون أو أسبابٍ أخرى.

فإذا تعرضت لنقصٍ حادٍ في الأكسجين، فقد يستغرق التعافي وقتًا أطول، وقد تحدث أثناء التعافي بعض الأعراض مثل مشكلات الذاكرة أو الارتباك.

9. الاستسقاء الدماغي طبيعي الضغط
أحيانًا يصاب الأشخاص بحالات ناتجة عن بطينات متضخمة من بطينات الدماغ (الاستسقاء الدماغي طبيعي الضغط)، وقد تسبب هذه الحالة مشكلات في المشي، وصعوبة في التبوّل وفقدان الذاكرة.

ويمكن لجراحة التحويلة، التي تقوم بتوصيل السائل الدماغي النخاعي من الرأس إلى البطن أو القلب، أن تساعد في ظهور هذه الأعراض.

المصدر: مايو كلينك

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.